SBA
Donate
حريق منزل في الدورة عكار إحتراق سيارة في عمشيت جراء إحتكاك كهربائي إحتراق رانج روفر وسيارة هيونداي في عمشيت الجديد في حادث الحريق الذي شب بمنزل معين شريف إخماد حريق حرج سنديان في مشحلان جبيل حريق في ملهى في الكرنتينا حرائق بالجملة والدفاع المدني بالمرصاد بالصور..حريق داخل سيارة على طريق عام بلونة حريق في مساحة من الاعشاب اليابسة قرب ساحة عمشيت قتيل في حريق في النبعة حريقان في شرحبيل وبين شواليق وكفرجرة شرق صيدا حريق في عكار امتد الى النورة والتهم مساحات من حقول الزيتون اخماد حرائق في مشحا وعيون الغزلان بعكار 90 مهمة إخماد حرائق في زحلة بسبب مفرقعات العيد الدفاع المدني : مهمات إنقاذ وإسعاف وإخماد حرائق في مناطق عدة حريق في زغرتا بالصورة.. احتراق سيارة على اوتوستراد بعبدات حريق في سيارة امتد إلى حديقة في صربا بالصورة.. إخماد حريق منزل في زغرتا الدفاع المدني: مهمات إنقاذ وإخماد حرائق في مناطق عدة عائلة الاطفائي سعادة مستاءة من المشنوق.. وتناشده بالصور...احتراق سيارة على طريق ضهر البيدر مؤتمر بمستشفى الحريري للتوعية عن الحرائق المنزليّة ثمانية قتلى وسبعة جرحى في حريق داخل مصنع مجوهرات بأوكرانيا
ما هي طبقات الارض
1/27/2015 9:18:09 AM

ما هي طبقات الارض

كان تقسيم طبقات الكرة الأرضية من قبل العلماء سابقاً مؤلّفاً من ثلاثة أقسام ، وهي ( باطن الأرض ) المؤلّفة من النواة التي تقع في المركز ، و ( سطح الأرض ) المؤلّفة من قشرة رقيقة إذا ما قورنت بالنسبة لحجم الكرة الأرضيّة ، و ( الوشاح ) .

أمّا بعد التطوّر الكبير في العلوم والتكنولوجيا وتطوّر الأجهزة ، والاهتمام بعلم الزلازل ، تبيّن للعلماء بأنّ الأرض مقسّمة إلى سبع طبقات بدلاً من ثلاثة ، وهي :

1- قشرة محيطيّة : تمثّل من كتلة الأرض 0.099 % ، وتحتوي من الكتلة الخاصة بقشرة الوشاح 0.147 % ، وتكون على عمق تقريباً 0 - 10 كيلو متر ، وبنظام حوافٍ محيطيّة تبلغ 40 ألف كيلو متر ، التي تمثّل الشبكة الخاصّة بالبراكين ، حيث أنّ قشرة الأرض قد تكوّنت أثناء النشاط البركاني ، ويذكر أنّ كلّ سنة تولد 17 كيلو متر مكعّب من القشرة الجديدة المحيطيّة ، التي تغطّي بالبازلت قاع المحيطات كـ ( هاواي ، آيسلندا ) .

2- قشرة قاريّة : تمثّل من كتلة الأرض 0.374 % ، وتحتوي من الكتلة الخاصّة بقشرة الوشاح 0.554 % ، التي تكوّنت من صخورٍ بلّوريّة ، وأغلب معادنها مكوّنة من ( الكوارتز ، وفلسبارات ) ، وتكون هذه القشرة هي الجزء البارد في الأرض التي تكوّنت ببطء وتسمّى ( البزوسفير ) ، وهي تشمل الجزء الصخري من الوشاح العلوي في القشرة القويّة .

3- الوشاح العلوي : وهو الجزء الذي يكون مباشرة بعد القشرة ، حيث يفصل فيما بينهما ما يعرف باسم ( موهو ) ، ويكون هذا الوشاح على عمق 10 - 400 كيلو متر ، وتمثّل من كتلة الأرض 10.3 % ، ومن المعادن التي وجدت في هذه الطبقة ( سيليكات الأولفين ، والبيروكسين ) والعديد من المعادن المبلورة والصلبة .

4- الوشاح السفلي : يحتوي من كتلة قشرة الوشاح 72.9 % ، ويكون على عمق 650 - 2.890 كيلو متر ، ويشكّل هذا الوشاح من كتلة الأرض 49.2 % ، وصخوره متجانسة ، إذ تركيبها واحد ، وطبقتها كثيفة ، ومكوّنات الوشاح السفلي من ( مغنيزيوم ، أوكسيجين ، سيليكون ) ، ويقول العلماء أنّه يحتوي أيضاً على الكالسيوم ، والحديد ، وربما الألمنيوم .

5- الطبقة D : تبلغ سماكة هذه الطبقة 200 - 300 كيلو متر ، وتكون على عمق 2.700 - 2.890 كيلو متر ، وتشكّل من كتلة الكرة الأرضيّة 3 % ، وتشكّل من كتلة قشرة الوشاح 4 % ، وتعرف على أنّها تمثّل جزء مما يعرف بالوشاح السفلي ، ولكنّها تختلف في الطبيعة الكيميائيّة عنه حسب الدراسات الخاصّة في الزلازل .

6- اللّب الخارجي : مكوّن من ( حديد ، نيكل ) ، ويبدأ هذا اللّب من قاعدة الوشاح ، موجود على عمق 2.890 - 5.150 كيلو متر ، ويشكّل من كتلة الأرض 30.8 % ، ويعرف بأنّه شديد الحرارة .

7- اللّب الداخلي : وهي الطبقة الموجودة في مركز الكرة الأرضيّة ، وتكون على عمق 5.150 - 6.370 كيلو متر ، وتشكّل من كتلة الأرض 1.7 % ، ويكون هذا اللّب منفصلاً عن الوشاح وهو صلب ، ومتعلّق مع اللّب المائع الخارجي .

mawdoo3.com

Safety Tips
هل تعلم؟
Safety Promotion
سلامة عامة
Newsletters
Subscribe to Update
TAF
Victim Support
lfpc
Fire Safety
LASIP
Sport Safety
YASA
Road Safety
SRF
Agriculture Safety
Lassa
School Safety